برناج المكتبة في التغذية كوقاية للأمراض

 في الثاني من يونيو استضاف القسم الأمريكي بعمادة المكتبات برنامج " غير حياتك : الشوك على السكاكين!" كجزء من سلسة " من أجل صحتكم" . الهدف من البرنامج الذي عُقد بمسرح المبنى الهلالي كان لفتح نقاش حول قضايا رئيسية في الصحة و الأمراض التي تؤثر على دولة الإمارات العربية المتحدة و التي يمكن الوقاية منها. وضم عرض لفيلم وثائقي " الشوك على السكاكين! " وتبعه مناقشة عبر البث الشبكي مع الدكتورة بام بوبير .

الفيلم " الشوك على السكاكين" يصور التغذية النامية وحركة أسلوب الحياة ( الحمية الغذائية المعتمدة بشكل كامل على الأساس النباتي ) في الولايات المتحدة ، التي بدأت تكتسب زخماً على مدى السنوات القليلة الماضية و تحصل على دعم من عدد متزايد من الأطباء و الباحثين ، و تم مقابلت العديد منهم في الفيلم .    

وأيضاً كان المميز  في هذا الفيلم الدكتورة بام بوبير ، المتحدثة في البث الشبكي للبرنامج ،هي معالجة بالطبيعة و خبيرة معترف بها عالمياً في التغذية ، و الدواء و الصحة و الرئيسة التنفيذية لمنتدى العافية في أوهايو.

بعد عرض الفيلم ، ناقشت الدكتورة بوبير قضايا الفيلم من خلال البث الشبكي من الساعة 4 وحتى الساعة 5 واستقبلت أسئلة من الجمهور الحاضر في الموقع و جمهور الانترنت عبر CONX  ، المنصة الدوبلوماسية للوزارة الخارجية الأمريكية . و سيتم أرشفة هذا البث الشبكي .

كانت أغلبية مشاركات الجمهور من قبل الطلبة الذين طرحوا أسئلة جيدة . إلى جانب إلى عدد من الاستفسارات عبر الأنترنت ،  طُرحت بعضها من قبل آخرين من الشرق الأوسط ، وبعضها من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأمارات العربية المتحدة في الموقع نفسه . ساعد هذا على تحويل النقاش إلى مستوى أكثر استنارة. و قاموا طلاب وطالبات من ثلاث أندية طلابية ( نادي المنظمين ،وتواجد ، و نادي المترجمين) بتجهيز الجداول و وتقديم توجيهات للزوار ، إلى جانب المشروبات و التوزيعات . قاموا وأيضاً بطرح أسئلة المتحدث.   

ردة فعل الجمهور كانت إيجابية ، كان الطلبة منبهرين بالمعلومات و أحسوا بأنهم تعلموا الكثير . سأل أحد الطلبة الدكتورة بوبيير عن كيفية الحصول على مصادر لدراسات ذكرت خلال الفيلم ، فأجابت عليه.  العديد من الطلبة الذين حضروا البرنامج ذكروا بأنهم كانوا متفاجئين بالأدلة وأحسوا بأنه برنامج ممتاز. إلى جانب ذلك ، حضر أعضاء من هيئة الرعاية الصحية ، بما في ذلك رئيسة قسم تغذية المجتمع من مستشفى توام و أحد موظفيها. 

ككل ، جرى البرنامج بشكل ممتاز مع الأخذ في عين الاعتبار المحتوى و مشاركة الجمهور التفاعلية . كان عرض الدكتورة بوبيير احترافياً و جذاباً للجميع. الموضوع على وجه الخصوص كان متعلقاً بدولة الإمارات العربية المتحدة كأمراض و حالات ( السكري ، أمراض القلب و الأوعية الدموية ، السمنة ، السرطان....الخ).      

للمزيد من المعلومات عن هذه البرنامج أو غيره من برنامج القسم الأمريكي يرجى التواصل مع الآنسة مهرة مبارك ،  مديرة القسم الأمريكي(03-713-5842),  أو مع السيدة بدور الجابري منسقة القسم الأمريكي: (03-713-4692) أو على البريد الإلكترونيasc@uaeu.ac.ae.   

برناج المكتبة في التغذية كوقاية للأمراض

Jun 7, 2017