ورشة عمل المكتبة : التكنولوجيا في المعرفة المعلوماتية

في 24 فبراير 2014 قام القسم الأمريكي بعمادة المكتبات بعقد ورشة عمل ناجحة ليوم واحد بعنوان " انشاء دروس المعرفة  المعلوماتية في ((iBook  " بمسرح المبنى الهلالي بجامعة الإمارات العربية المتحدة . عُقدت ورشة العمل بالتعاون مع شبكة المعرفة المعلوماتية لمنطقة الخليج كبرنامج للتطوير المهني من أجل تحسين استخدام التكنولوجيا التعليمية ، وفي هذه الورشة  تم عرض تطبيق (Apple iBooks Author) لانشاء دروس تفاعلية في المعرفة المعلوماتية عبر الانترنت للطلبة .   

بما أن العديد من المدارس و الكليات و الجامعات بدمج بيئة  MACفي حرمها ، و مع الأجهزة النقالة كوسيلة تواصل رئيسة لتبادل المعلومات ، و التعلم ، و التدريس ، بادرت المكتبات بانشاء دروس المعرفة المعلوماتية وبدأت بتعاون مع المعلمين و أعضاء هيئة التدريس من أجل دمج برنامج المعرفة المعلوماتية مع المناهج وجعلها متوفرة من خلال العديد من الأجهزة النقالة .    

شكر عميد المكتبات الدكتور حسن النابودة إدارة الجامعة ، و الجهات الراعية ، و KnowledgeEو العنكبوت لدعمهم لهذا البرنامج الهام. وبعدها رحب بالمحاضرين و الحضور الذي ضم  أكثر من 100 أمناء مكتبات ، و أعضاء هيئة التدريس وغيرهم من المعلمين من  مختلف أنحاء الإمارات العربية المتحدة من مرحلة التعليم الأساسي ، والتعليم العالي ، والحكومة ، وقطاع الشركات. مشجعاً لهم للتوجه نحو الجديد ، والأفكار والتقنيات المحفزة ليتم استخدامها في مؤسساتهم ومساعدة طلبتهم. في تعزيز الهدف من الورشة قال الدكتور حسن :

" المعرفة المعلوماتية مهمة في تطوير قدرات الطلبة لإجراء بحوث بطريقة فعالة و أخلاقية وتقييم المعلومات التي يحصلون عليها أهي للمدرسة ، أو للجامعة ، أو لمكان العمل ، أو للحياة اليومية . هي فالحقيقة جزء أساسي لتعلم مدى الحياة و ضروري للعمل في ابتكار و تطوير المجتمع لأقصى طاقاته. التكنولوجيا تدعم ذلك التعلم من خلال توفير مسار تفاعلي للمعلومات."      

قام كلن من ماري كاي راكثيل ، رئيسة قسم الخدمة العامة و بدور الجابري ، منسقة القسم الأمريكي بعمادة مكتبات جامعة الإمارات بتسهيل ورشة العمل و تقديم المحاضرين.  

رولة خلفاوي ، مديرة مركز مصادر المعلومات و اليزابيث رونالد مسؤولة مصادر المعلومات في قسم الولايات المتحدة الأمريكية ،  كلتهما من السفارة الأمريكية في أبوظبي عرضتا " هل تعلم ؟" مقدمة لمركز مصادر المعلومات(IRC)  و كيفية الوصول إلى eLibrary الولايات الأمريكية المتحدة. المعلمون و أمناء المكتبات كانوا متحمسين لاكتشاف تلك المصادر المجانية ، التي كانت تضم قواعد بيانات متوفرة من السفارة في الأقسام الأمريكية في جميع أنحاء الإمارت العربية المتحدة و منطقة الخليج.  

التالي ، الدكتورة آن شول ، أستاذة  فلسفة في جامعة الإمارات العربية المتحدة قدمت عرضاً عن " دمج التفكير الناقد إلى iBook  " آن حالياً تعمل على مشروع طويل الأمد في أخلاقيات الرعاية كأساس لهيكل حوكمة الشركات الداخلية ، و فلسفة التعليم ، و iBooks التفاعلي و تطبيقات للتفكير الناقد. خبراتها في هذه المجالات كانت في وقتها و ذات صلة بموضوع ورشة العمل، مناقشةً كيفية دمج تفكير عالي المستوى للدروس ، ونالت على تقدير كبير من قبل الجمهور.          

وأخيراً رحاب رجب ، مشرفة التكنولوجيا التعليمية و مدربة معلم في مؤسسة التكنولوجيا التطبيقية في دبي ، عرضت كلن من    النظرية و التطبيق لانشاء iBook في " مقدمة لـ iBook Author" . في الجزء الثاني ، عقدت ورشة عمل تطبيقية التي تعتمد على استخدام الجمهور لجهاز كمبيوتر محمول من MAC لانشاء iBooks ، أو فقط للملاحظة ، و تعلم الإجراءات خطوة بخطوة. السيدة رحاب هي أيضا معلمة Apple متميزة و مستشارة Apple في التطوير المهني إلى جانب ذلك الرئيسة الحالية لــ TESOL Arabia.

 للمزيد من المعلومات عن هذه البرنامج أو غيره من برنامج القسم الأمريكي يرجى التواصل مع الآنسة مهرة مبارك مديرة القسم الأمريكي (03-713-5842) ،  أو مع السيدة بدور الجابري منسقة القسم الأمريكي على هاتف رقم :(03-713-4692)   أو على البريد الإلكترونيasc@uaeu.ac.ae.

ورشة عمل المكتبةورشة عمل المكتبةورشة عمل المكتبة  

Jun 7, 2017