خدمات المكتبة لطلاب الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس

 خدمات الإعارة:

يقدم قسم الإعارة خدمة إعارة الكتب من المجموعات العامة في كل من المكتبة الرئيسية ومكتبة زايد. تقدم خدمة لطلاب وأعضاء هيئة التدريس وموظفي جامعة الإمارات، بالإضافة إلى مشتركي المكتبة من أفراد المجتمع. ويقوم موظفو الإعارة بالإجابة عن أسئلة مستخدمي المكتبة من خلال الهاتف  (4677/4678 -713-03) أو عبر البريد الإلكتروني (circ_lib@uaeu.ac.ae) فيما يتعلق بحقوق وواجبات المكتبة، مزايا إعارة الكتب، و إعادة الكتب وتجديد إعارة الكتب، و مراجعة سجلات المستفيدين، و دفع الغرامات على الكتب المتأخر تسليمها أو المفقودة، يتوجب القيام بطلب عبر الإنترنت و المساعدة في إنشاء رقم سري وتغييره (PIN ).

مزايا الإعارة:

يحتاج أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا إلى بطاقات الهوية الشخصية الصادرة من الجامعة للإعارة من المكتبات. يتكفل مستفيدو الإعارة بتسديد الغرامات أو الرسوم المستحقة عليهم نتيجة تأخيرهم في إعادة الكتب أو فقدانها. في حالة فقدانهم للهوية الشخصية أو سرقتها، يجب عليهم إشعار قسم الإعارة لتجنب إساءة استخدامها من طرف آخر بشكل غير مصرح به. ويجب على من يحق له الإعارة تقديم موافقة خطية للشخص الذي يريد استخدام حساباتهم من أجل الإعارة مع تحمل المسؤولية في حالة تأخير أو فقدان الكتب. 

مدة الإعارة:

يسمح لأعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا إعارة 20 كتاباً كحد أقصى من الكتب المتوافرة في المجموعات العامة ومجموعة الركن الأمريكي ولمدة لا تتجأوز 120 يوماً (3 أشهر). و يستثنى من ذلك المجموعات الخاصة و الكتب المعارة من مكتبات جامعة زايد و كليات التقنية (ليوا)  حيث تعار لمدة أسبوعين، ومواد الوسائط المتعددة لمدة أسبوع.

التجديدات:

بإمكان أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا تجديد إعارة الكتب عبر الإنترنت أو من خلال الاتصال الهاتفي أو الحضور شخصياً لقسم الإعارة ، حيث يسمح بتجديد الإعارة ثلاث مرات متتالية لكتب المجموعة العامة، وتجديد لمرة واحدة بالنسبة إلى المجموعات الخاصة أو كتب الركن الأمريكي أو الوسائط المتعددة، أو ليوا. لا يسمح بتجديد الإعارة للكتب المحجوزة من قبل مستفيد آخر، أو في حالة حظر سجل المستخدم، أو تجأوز مرات الإعارة المسموح بها، أو في حالة وصول الغرامات الحد التراكمي لما مجموعه 90 درهماً.

إعادة المصادر المعارة:

يمكن إعادة الكتب أو الوسائط إلى قسم الإعارة، أو إعادتهم إلى صناديق الإعارة في المكتبة الرئيسية أو مكتبة زايد؛ يجوز طلب الحصول على وصل لإثبات تسليم المواد المعارة.

حجوزات المكتبة:

يمكن لمستخدمي المكتبات إجراء الحجز المسبق لمصادر الكتب من خلال تعبئة الإستمارة الخاصة على صفحة المكتبةأو من خلال حساب المكتبة الخاص للمستخدم. يسمح بحجز الكتب التي لم تتم إعادتها أو المتواجدة في مكتبة أخرى. وعند توفر المادة المحجوزة، يتم إشعار المستفيد المعني من خلال البريد الإلكتروني حيث سيتم الإبقاء عليها في قسم الإعارة لمدة ثلاثة أيام. وفي حالة عدم القيام بإعارة المادة المحجوزة، ستتم إعادتها إلى الأرفف أو المكتبة المعار منها. في حالة استلام المستفيد إشعاراً من خلال البريد الإلكتروني بإرجاع الكتب المعارة وذلك لقيام مستخدم آخر بطلب إعارتها، وعدم إرجاعها في الوقت المحدد، قد يحرم المستفيد من مزايا الإعارة. أما بالنسبة إلى التجديدات، فإنها تتبع الإجراءات العادية إلا في حالة قيام مستخدم آخر بعملية الحجز عليها.

حجوزات ليوا(LIWA):

بإمكان طلاب التعليم العالي وأعضاء هيئة التدريس طلب الكتب من المكتبات الأعضاء في مكتبة اتحاد التعليم العالي في دولة الإمارات العربية المتحدة (جامعة زايد وكليات التقنية العليا) من خلال اختيار رابط ليوا في الفهرس الإلكتروني.

الغرامة:

يتم فرض الغرامات على الكتب التي تأخر تسليمها في الوقت المحدد وذلك ما قيمته 2 درهم/مادة/يوم و4 درهم /مادة/يوم بالنسبة إلى مواد الوسائط المتعددة. ويتم دفع الغرامات في قسم الإعارة في المكتبة الرئيسية أو مكتبة زايد والحصول على بطاقة الغرامة. ويجب إعادة المواد بوساطة الشخص المستعير من أجل دفع الغرامات المترتبة على تلك المواد. حيث إن الحد الأعلى للغرامة المستحقة لكل مادة هو 90 درهماً إماراتياً.

رسوم الاستبدال والكتب المفقودة:

يتم دفع الغرامة على الكتب المفقودة إلى جانب الغرامات الأخرى المتراكمة. وتتضمن الغرامات تكلفة الاستبدال ورسوم الإجراءات. وفي حالة تمكن المستعير استبدال بالكتاب المفقود نسخة طبق الأصل عنه أو بنسخة أحدث، يتم تغريم المستعير برسوم الإجراءات فقط.

Nov 2, 2014